خان الصدرانية خانات دمشق العثمانية

أضف رد جديد
naimalma
Site Admin
مشاركات: 234
اشترك في: 2020/4/17 4:19 pm

خان الصدرانية خانات دمشق العثمانية

مشاركة بواسطة naimalma »




خانات دمشق العثمانية - خان الصدرانية

صورة

صورة
الخارطة معدلة بواسطة الباحث ومأخوذة من كتاب الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر

يقع خان الصدرانية داخل أسوار مدينة دمشق القديمة في صدر سوق البزورية من الجهة الشمالية للسوق و لذلك سمي بالصدرانية و بابه ينفتح على سوق البزورية مباشرة من جهة الخان الجنوبية . يحده شمالا خان السفرجلاني ، و يحده شرقا مدخل باب قصر أسعد باشا العظم يفصل بينهما زقاق الحمراوي و يحده جنوبا سوق البزورية و يحده غربا سوق السلاح و الصاغة .

صورة

وخان الصدرانية هو من خانات العهد العثماني والبالغ عددها بتلك الفترة حوالي مئة و تسعة و ثلاثون خاناً.. لم يبق منها إلا القليل ، و يعود تاريخ إنشائه بحسب المصادر التاريخية الى عام 1757 إبان فترة ولاية الوالي العثماني مكي زاده حسين باشا 1757ـ 1758 للميلاد الذي تسلم ولاية الشام بعد الوالي أسعد باشا العظم . وهذا ما أكده الدكتور (عبد القادر الريحاوي ) أنه عثر على أقدم خبر عنه في سجلات المحاكم الشرعية في دمشق في عام 1757 للميلاد .

صورة

يتألف الخان من جبهة حجرية خارجية أبلقية البناء ، وبابه يتألف من مصراعين كبيرين من خشب الجوز ، ومصفح بألواح معدنية على طول المصراعين ، ومثبت عليه مسامير ضخمة تشبه إلى حد كبير طراز أبواب الخانات وأبواب مدينة دمشق المصفحة ، ويوجد في منتصف درفة الباب الأيمن باب صغير يدعى ( باب خوخة ) هذا المصطلح يطلقه أهل الشام من العوام على هذه الأبواب الصغيرة ضمن الأبواب الكبيرة ، والتي خصصت لدخول الأفراد بالماضي .
وعند دخول القوافل والجمال والبغال والعربات التي تجرها الخيول ، يُفتح الباب على مصراعيه لتسهيل دخولها و خروجها .
وبوابته الحجرية ترتكز على قوس بازلتي الحجر أبلقي التركيب متقشف خالي من المقرنصات وبقية العناصر التزيينية ويفتقر الى الزخارف المعهودة في العصر العثماني .

صورة

أما بناء هيكلة الخان الداخلية فهو مبني من الحجارة الأبلقية كباقي معظم الخانات ، وأخذ شكل مستطيل ولكن مخططه يختلف عن باقي الخانات بسبب ضيق مساحة الخان .

صورة

ويلفت النظر بحلوله الهندسية التي أدت إلى الاستفادة من كل جزء من الأرض الخان لإقامة المخازن فيه ، وله دهليز مزخرف بعقود وثلاث قباب مفتوحة الرأس وصحن متعامد مع الدهليز مسقوف بقبتين .

صورة

ومرجعا إلى الصورة الفوتوغرافية الوثائقية الهامة جداً والتي التقطت في أربعينات القرن العشرين من شرفة مئذنة سيدنا عيسى / المئذنة الشرقية بالجامع الأموي ، لحي الحمراوي و سوق الصاغة و سوق البزورية من الشمال الشرقي ، إلى الجنوب الغربي ، فتبدو قبتي خان الصدرانية في منتصف الصورة المشار إليهما بالسهم و كذلك قباب خانات دمشق والأسواق المجاورة للخان المذكور .

صورة

غرف الطابق الأرضي تحيط بالممر الصغير المستطيل الشكل ، والذي يضم ثلاثة عشر مخزناً مختلفاً ومازالت المخازن محتفظة بنوافذها الحجرية و أبوابها الخشبية التقليدية إلى اليوم .

صورة

أما الطابق العلوي لخان الصدرانية فيحتوي على 16 غرفة ... كانت هذه الغرف مخصصة لنزلاء الخان لها نوافذ حجرية ، و أبواب خشبية جميلة منمنمة الطرفين داخليا وخارجيا و مبنية ضمن أقواس الزوافر الحاملة للقباب .

صورة

إحدى قباب الخان بدون رقبة ، وبدو واقية القبة و تحتاج إلى ترميم .

صورة

تستخدم الغرف الأرضية لخان الصدرانية اليوم كمخازن للحبوب ، والطحين ، والسكاكر ، ومستلزمات سوق تجار البزورية .

أما غرف الطابق العلوي فهي مزودة بممر مسقوف بالقباب الآجرية وعلى جانبه الداخلي غرف صغيرة تطل على دهليز الخان و تستخدم أيضاً كمخازن لمحلات تجار سوق البزورية .

إعداد : عماد الأرمشي
باحث تاريخي بالدراسات العربية والإسلامية لمدينة دمشق

المراجع :

ـ روائع التراث في دمشق / د. عبد القادر الريحاوي
ـ نشرة وزارة السياحة السورية / خانات دمشق
ـ الآثار الإسلامية في مدينه دمشق / تأليف كارل ولتسينجر و كارل واتسينجر، تعريب عن الألمانية قاسم طوير، تعليق الدكتور عبد القادر الريحاوي
- Damaskus: die islamische Stadt / Carl Watzinger & Karl Wulzinger
ـ مجتمع و عمارة مدينة دمشق العثمانية بالقرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين للباحث شتيفان فيبر من جامعة برلين الحرة بألمانيا بحث لنيل درجة الدكتوراه
Stadt, Architektur und Gesellschaft des osmanischen Damaskus im 19. und frühen 20. Jahrhundert - Weber, Stefan, Universitat Berlin



صورة

صورةصورة
أضف رد جديد