حافلات ترام ساحة المرجة دمشق بداية القرن العشرين

مواضيع متفرقة عن شجون الماضي في التاريخ الدمشقي
أضف رد جديد
naimalma
Site Admin
مشاركات: 232
اشترك في: 2020/4/17 4:19 pm

حافلات ترام ساحة المرجة دمشق بداية القرن العشرين

مشاركة بواسطة naimalma »


حافلات ترام دمشق للباحث عماد الأرمشي

صورة
حافلات الترام البلجيكية الصنع متوقفة في ساحة المرجة
باشرت الشركة في عهد الوالي العثماني المصلح ( حسين ناظم باشا ) بإقامة الأبنية و مد خطوط الترام و السكك الحديدية والأعمدة و الأسلاك الكهربائية اللازمة لها ، و أول ما بدأت من ساحة المرجة .. إلى السنجقدار ... ثم الدرويشية ... فالسنانية .... فالسويقة ... الى الميدان التحتاني ثم الميدان الفوقاني وصولا الى بوابة الله ( ساحة الأشمر حالياً ).
هذه صورة ساحة المرجة في عام 1912 و الصورة ملتقطة ( من مئذنة جامع تنكز ) من الجنوب الغربي الى الِشمال الشرقي بعد ظهر يوم مشرق بحسب شكل الظلال ، ونشاهد حافلات الترام البلجيكية الصنع ذات الشكل القديم ذات الأفاريز والأطراف المزخرفة متوقفة بمنتصف الساحة ، كما تظهر بعض السيارات متوقفة خلف النصب التذكاري . و الجدير بالذكر أن أول سيارة دخلت إلى دمشق كانت في عام 1908 للميلاد وقد التي اشتراها الوجيه الدمشقي فيليب سكاف .
فيما ذكر الأستاذ عدنان قريش للدكتور قتيبة الشهابي أنه شاهد بأم عينه لأول مرة في دمشق قبل الحرب العالمية الأولى بسنة واحدة أي في سنة 1913 للميلاد و كان يملكها شفيق باشا مفتش الجيش التركي .
أما المشيدات المطلة على الساحة فهي من اليسار الى اليمين : مدخل البحصة البرانية ، مبنى العدلية وخلفه مئذنة جامع يلبغا ، مبنى البريد و البرق ، مدخل سينما ( الإصلاح خانة ) ، سوق و مقهى علي باشا ، و أخيراً مدخل سوق التبن ( شارع الملك فيصل ) ، وتمتد في العمق البعيد غوطة دمشق اليانعة الخضراء ، التي نهشها بها الاجتياح العمراني جيلاً بعد جيل حتى صار الهواء مزيج من الغبار وغاز الكربون القاتل .



صورة

صورةصورة
أضف رد جديد