متحف دمشق الوطني الجزء الثاني National Museum of Damascus, Part Two

أضف رد جديد
naimalma
Site Admin
مشاركات: 240
اشترك في: 2020/4/17 4:19 pm

متحف دمشق الوطني الجزء الثاني National Museum of Damascus, Part Two

مشاركة بواسطة naimalma »




متحف دمشق الوطني
الجزء الثاني
هو المتحف الأكبر والأهم في سوريا.
أقسام المتحف يقسم متحف دمشق الوطني إلى خمسة أقسام رئيسية، كل واحد منها يشكل متحفا متكاملا وغيرها من صالات وقاعات العرض . وقد قسمت حسب عصورها التاريخية إضافة إلى حديقة المتحف التي تعد هي الأخرى متحفا مستقلا في الهواء الطلق.
موجز مختصر عن أقسام المتحف وبعض المعروضات في الأقسام والصالات والقاعات المختلفة:-
1-آثار عصر ما قبل التاريخ
محتويات قسم الآثار السورية القديمة وآثار ما قبل التاريخ ويضم القطاعات التالية:
- قاعة رأس شمرا - أوغاريت الأولى
قاعة رأس شمرا أوغاريت الثانية
- وقاعة حضارة سورية الداخلية
- قاعة حضارة سورية الساحلية
- قاعة ماري – تل الحريري

2-آثار سوريا القديمة

صورة

صورة


3-الآثار السورية الكلاسيكية (اليونانية والبيزنطية)
وخصصت للتماثيل الرخامية والبرونزية والعاجية التي تمثل عددا من الأطفال والنساء مثل تمثال رخامي يمثّل أسبازيا التي اشتهرت بجمالها وسمو تفكيرها، فقد تضمن ايضاعدد من اللوحات النافرة المختلفة. ويضم ايضا جناح آثار حوران وجبل العرب


صورة


صورة

4-أثار تدمر ودورا أوروبوس
خصص جناح مملكة تدمر لعرض بعض اللوحات الفنية، وبعض التماثيل الرخامية المختلفة وعدد من القطع الأثرية الهامة من حضارة تدمر العريقة،
قاعة دورا أوربوس فقد خصصت لعدد من اللوحات والرسوم الخزفية وتماثيل متنوعة من دورا أوربوس كما يضم هذا الجناح كلا من: كنيس دورا أوروبوس – مدفن برحاي – جناح الحلي الذهبية- قاعة النقود -.

صورة

صورة

صورة

صورة

5-جناح الفن الروماني واليوناني والبيزنطي في سوريا
يعرض مجموعات من الآثار الهامة للحضارة الرومانية والبيزنطية واليونانية التي تنتشر معالمها ومدنها في آلاف المواقع الأثرية على امتداد الأرض السورية من مدن وقلاع وكنائس وأديرة ومن المعروضات بعض القطع الأثرية والأطباق والصحون الفخارية المزينة ومن الأساور والحلي، السرج ،والتماثيل والآثار المرمرية، والأواني الفخارية والحجرية والزجاجية، بالإضافة إلى عدد من المخطوطات السريانية المتعددة، ونماذج من فن المنسوجات التدمرية.
وتستقبلنا حديقة المتحف الجميلة بمجموعة من التماثيل والأنصاب والأبواب والنوافذ ولوحات الموزاييك وتيجان الأعمدة والتوابيت وعدد من روائع فن النحت ،وتظهر هذه الآثار الحجرية بين الورود والأزهار المنتشرة في كل جنبات المتحف إضافة إلى الأشجار والرياحين التي تبدو كأجمل إطار لها.
صورة

صورة

6-جناح الآثار العربية والإسلامية
ومتحف الفن الحديث
قصر الحير الغربي وهو واحد من القصور العامرة التي بناها الخلفاء والأمراء الأمويون في بادية الشام ويقع في الجنوب الغربي من تدمر وعلى بعد 80 كم، وهو يعطينا فكرة واضحة عن نشوء فن العمارة وفن الزخرفة في العهد الأموي. ولقد أعيد بناء وإنشاء وترميم معظم واجهات وأجزاء قصر الحير الغربي ضمن بناء متحف دمشق الوطني وتقف شامخمة في واجهة المتحف من الخارج وعرضت في أقسام القصر بعض الآثار واللوحات الفنية النادرة.
مجسم صورة قبر قديم مصنوع من الخشب
مجسم لقبر مصنوع من الرخام

صورة

مجسم لباب من أبواب دمشق القديمة
صورة


صورة مفتاح لأحد أبواب دمشق
صورة


صور لمصحف مذهب
صورة

صورة لكتاب ديني مذهب
صورة


7-المدفن التدمري مدفن زنوبيا
وهو يمثل مدفن رائع من تدمر تنتشر فية المنحوتات والتماثيل النصفية لعدد كبير من الشخصيات التدمرية المنتشرة على جدران المدفن الرائع.
صورة

صورة

8-قاعات الزجاج السوري
ازدهرت صناعة الزجاج في سوريا قبل الإسلام وكان أهم مراكزها أنطاكية وأرمناز وبعض مناطق الساحل واستمرت هذه الصناعة في العهود العربية والإسلامية. وفي قاعة الزجاج الأولى عرضت مجموعة من الزجاج الشفاف المصنوع بطريقة النفخ وهو غير ملون وغير مزخرف والدال على الزجاج الشفاف والرقيق. أما في القاعة الثانية فقد تم عرض مجموعات من الأباريق والأكواب والقوارير الزجاجية الملونة والمزخرفة والعديد من المعروضات الزجاجية.

9-متحف الفن الحديث

10-الباحة العربية
أنشئت على النمط العربي السوري وجعل لها رواقان جنوبي وغربي، وأعيد في وسطها إنشاء (فسقية) من الرخام الملون كما في البيوت الدمشقية من أواخر العهد العثماني، عرضت فيها قطعة أثرية، من حجر الجص الطبيعي وقد نحتت على شكل أسد وهي من العهد العباسي، وشاهدتان (مفرد شاهدة قبر) من الحجر وجدتا في دمشق (مقبرة باب الصغير) الأولى لأبي الدرداء صاحب الرسول محمد والثانية لزوجته أم الدرداء.

11-البهو الرئيسي
صورة

مجموعة من الصور المتفرقة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

يتبع الجزء الثالث



صورة

صورةصورة
أضف رد جديد